“مغامرات حميدو” .. يومان متتاليان من مسرح العرائس بتيزنيت

“مغامرات حميدو” يومان متتاليان من مسرح العرائس بتيزنيت

في عرض فني مسرحي متميز تضرب فرقة النوارس لفن العرائس التابعة لجمعية محترف سوس للسينما والمسرح بايت ملول الموعد مع عشاق الركح و فن العرائس “الكراكيز” من أبناء تيزنيت في لقاء عرائسي يمتد على مدى يومين يشملان أربعة عروض مسرحية متتالية صباحا و مساء ، و ذلك يومي السبت 19 و الاحد 20 أكتوبر 2024 ، حيث ينطلق العرض الأول ابتداء الساعة العاشرة (10:00) صباحا، والعرض الثاني على الساعة الخامسة (17:00) مساء من كل يوم .

الفرقة ستقدم مولودها المسرحي الجديد الموسوم بـ : “مغامرات حميدو” الذي أنتجته فرقة النوارس لفن العرائس ، برسم سنة 2023، من تأليف الفنان العرائسي حسن هنون ، ومن إخراج أحد رواد مسرح العرائس بالمغرب الفنان محمد العلوي.

العرض المسرحي العرائسي الشيق “مغامرات حميدو” لاقى استحسان وإعجاب الجمهور الصغير والكبير، الذي استمتع بمشاهدته، سواء في المهرجان الوطني لمسرح الكراكيز في دورته الثانية بأيت ملول في يناير 2024، أو في مهرجان ربيع المسرح بتارودانت في دورته الثانية في ماي 2024، أو في المركز الثقافي لايت ملول في ماي 2024، احتفالا باليوم الوطني للمسرح، حيث تفاعل الجمهور بكل تلقائية مع أحداث وشخصيات الحكاية الشيقة.


لم يقتصر هذا الاستحسان والإعجاب على جمهور الأطفال وأسرهم فحسب، بل تقاسمه معهم – كذلك- الفنانون والمهتمون المسرحيون الذين شاهدوا مسرحية “مغامرات حميدو” واعتبروها إضافة نوعية لمسرح الطفل بالمغرب عموما، ولمسرح الكراكيزخصوصا.


ليس فقط لأن كل شخصيات العرض عرائسية، بل لأن نوعية عرائسه/ كراكيزه يتم توظيفها لأول مرة في المغرب: هي كراكيز بحجم قامة الإنسان، يتقاسم المحرك مع كركوزته نصف لباسها السفلي، بينما يبقى خارج جزئها العلوي، ليتمكن من تحريك يدها ورأسها وفمها وجسمها ككل من خلال مكانيزم خاص.


ومما يزيد من نجاح هذا العرض المسرحي العرائسي المتميز، هو التحريك الموفق للكراكيز من طرف فنانين عرائسيين محترفين من طينة الفنان عبد الله اليوسفي، وإبراهيم اجداب ، وياسين أيت سعيد ، وعزيز هزام.

مقومات مسرحية عرائسية تجعل من” مغامرات حميدو” عرضا عرائسيا يسجل حضوره القوي ضمن تاريخ مسرح الطفل و مسرح العرائس بالمغرب من بابه الواسع، ويستحق مواصلة عرضه ومشاهدته لسنوات أخرى بدون انقطاع.

مقالات ذات صله