نادي الشطرنج بكلية العلوم مكناس ينظم دوريا داخليا تحت شعار : “كلية العلوم فخر الانتماء”

نادي الشطرنج بكلية العلوم مكناس

ينظم دوريا داخليا تحت شعار :

“كلية العلوم فخر الانتماء”

بقلم : عبد العالي كويش

تحت شعار” كلية العلوم فخر الانتماء” نظم نادي الشطرنج بكلية العلوم بمكناس دوريا داخليا بقاعة الندوات بالكلية، الدوري حظي بالافتتاح من طرف الكاتب العام للكلية الأستاذ سيدي محمد منيري مرفوقا بالأستاذ سمير بنور المسؤول عن الأنشطة الرياضية بكلية العلوم وكذا الأستاذة للا نزهة عزيز المشرفة على الأنشطة الثقافية والأستاذ عبد الفتاح الأحمادي المشرف على الأنشطة الرياضية الجامعية بجامعة المولى إسماعيل بمكناس.
أجري الدوري بوتيرة 7+3 لكل لاعب في سبع جولات بالنظام السويسري وأشرف عليه تحكيميا عن بعد الحكم الدولي الذائع الصيت زهير سلامي المقيم بوجدة الذي قام بتزويج اللاعبين وإجراء الجولات ونشرها في موقع النتائج الدولي..فيما عاد تنظيم الدوري للاستاذ عبد العالي كويش تنظيما ومساعدة للحكم الرئيس بربط التواصل معه وتزويده بالنتائج.. حيث عرف الدوري مشاركة 28 عضوا في نادي الشطرنج بالكلية بينهم طالبتان.

وقد تسنى لطلبة الكلية متابعة دوري بمقاييس عالمية. فقد اجري في قاعة راقية تتوافر فيها كل شروط الهدوء والراحة والجمال، مما يعد مطلوبا في دوريات الشطرنج، الرقع والساعات المستعملة كانت من النوع العالمي المعتمد من الاتحاد الدولي للشطرنج، النتائج كانت تخرج مباشرة على يد حكم دولي خبير عبر الإنترنت. وتظهر على شاشة كبيرة في القاعة،  الطاولات كانت مرقمة تحمل شعار النادي .. والطلبة التزموا الهدوء طيلة أطوار الدوري وتفاعلوا بالإيجاب مع التعليمات والتوجيهات.
و على المستوى التقني أبان الطلبة عن توفرهم على امكانيات شطرنجية جد محترمة.. وبعضهم يستطيع المنافسة على المستوى العالي… مما يبشر بمستقبل زاهر لهذا النادي ولاعبيه، حيث كان الهدف من الدوري هو اختيار الخمسة الأوائل للمشاركة في دوري وطني بمكناس يوم 26 نونبر الجاري.. وبالفعل فقد احتل المراتب الخمس الأولى لاعبون جيدون سيتركون بصمتهم في الدوري المقبل إن شاء الله.


هذا و تميز الدوري بالقاء كلمة طافحة بالمودة للأستاذ الكاتب العام للكلية الذي شرف حضوره الدوري و ما شكله من دعم وتشجيع لمجريات و اطوار الدوري و للمشاركين ، سمير بنور الذي يعد مايسترو الأنشطة الرياضية بكلية العلوم منذ ما يزيد عن عشرين سنة.. وقد خص نادي الشطرنج بسابغ عنايته ووفر لهذا الدوري كل شروط النجاح..وشكر إضافي للسيد المسؤول عن الأنشطة بجامعة المولى إسماعيل الاستاذ عبد الفتاح الأحمادي على حضوره المهم حفل الافتتاح والذي يجسد اهتمام الجامعة بالانشطة الرياضية واعتبارها إياها رافعة للتنميةوشكر آخر للطلبة على تعاونهم وانضباطهم وأخلاقهم العالية ومساهمتهم في إنجاح الدوري بالحضور الحماسي والانسجام بينهم وتحليهم بالروح الرياضية


وهكذا يسير قطار نادي الشطرنج بكلية العلوم بنجاح نحو آفاق أفضل.. وتتبلور صورة الشطرنج الذي لا يعتبر لعبة فقط بل علما ومنهجا في الحياة وطريقة في التفكير والرؤية.. وينخرط النادي في مسار كلية العلوم الذي يروم تخريج أطر على عدة مستويات رياضية ثقافية علمية.. إلخ. والشطرنج عامل مساعد على تنمية شخصية الطلبة ودفعهم ليكونوا عناصر فاعلة نشيطة تعمل بروح المواطنة والمسؤولية لما فيه خير البلاد .

مقالات ذات صله