آخـــر الأخبــــــار

افتتاح باذخ للدورة الخامسة للمهرجان الدولي ظلال اركان ببويزكارن

افتتاح باذخ للدورة الخامسة للمهرجان الدولي ظلال اركان ببويزكارن

 

جريدة الوطن نت | عادل الزين 

بحضور كل من وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، و وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف حيار ، ووالي جهة كلميم واد نون عامل إقليم كلميم محمد الناجم أبهاي ، و رئيسة مجلس الجهة كلميم واد نون امباركة بوعيدة ، وعدد من السفراء المعتمدين بالمملكة، ومجموعة من المنتخبين ، و ثلثة من الباحثين و الفعاليات الثقافية و السياسية و الاقتصادية أعطيت الانطلاقة الرسمية مساء الجمعة 21 أكتوبر 2022 لفعاليات الدورة الخامسة للمهرجان الدولي ” ظلال أركان” الذي ينظم هذه السنة تحت شعار “استثمار الموروث الثقافي والبيئي بالمنطقة مدخل لتحقيق التنمية المستدامة”، والذي تنظمه جمعية ظلال أركان للتنمية والتضامن الإنساني
حفل الافتتاح تميزباستعراض الوفد الرسمي لمجموعة من الفرق الفلكلورية المحلية باهازيجها الأصيلة المرحبة بالوفد و عموم الزوار و الذي اكسب حفل الافتاح نكهة باذخة خاصة ، تنم عن غنى المنطقة و حفاوة طبع ساكنتها و اهلها . 

كما قام الوفد الرسمي بقص شريط المعرض الجهوي للصناعة التقليدية و المنتوجات الفلاحية المجالية ، والقيام بزيارة لمجموع أروقة المعرضين.

كما اعطيت و بحضور الوفد الرسمي انطلاقة تظاهرة فن التبوريدة الذي تعرف مشاركة مجموعة من فرسان السربات المحلية و الجهوية .


الجدير بالذكر ان المعرض الجهوي للصناعة التقليدية يعرف مشاركة ازيد من 50 جمعية و تعاونية تنشط في المجال التقليدي منتمية لجهة كلميم واد نون و مدن من جهات أخرى كمدينة العيون و مراكش و طاطا و تيزنيت .
فيما ضم معرض المنتوجات المجالية الفلاحية حوالي 30 تعاونية فلاحية .
المعرضان سهرتا على تنظيمه كل من الغرفة الجهوية للصناعة التقليدية جهة كلميم واد نون بشراكة مع إدارة المهرجان الدولي ظلال اركان ، و المديرية الجهوية للفلاحة بكلميم وادنون مع ذات الإدارة المنظمة للمهرجان .

كما شكل حفل الافتتاح الرسمي انفتاحا حقيقيا على مختلف العارضين التقليديين بالخصوص لتعميق التواصل معهم بخصوص ما يهمهم من مستجدات و تعريفهم بالاوراش الملكية التي تروم النهوض بوضعيتهم و تمتيعهم بمجموعة من الامتيازات و المكتسبات الضامنة لحقوقهم الحرفية و المهنية .

 

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *