آخـــر الأخبــــــار

العالمة المغربية حسناء الشناوي في لقاء خاص حول علوم النيازك

العالمة المغربية حسناء الشناوي

في لقاء خاص حول علوم النيازك

 

استضاف الطالب صلاح الدين الدبدوبي في لقاء خاص العالمة المغربية حسناء الشناوي التي تعتبر أول عالمة مغربية وعربية وإفريقيا تحصل على دكتوراه الدولة في علم النيازك ،التي أهلتها لأن تحظى بثقة الهيئة العالمية لتسمية النيازك، وتصبح بذلك أول امرأة عربية تنال شرف الانتماء إلى هيئة علمية عالمية.
وتقوم حاليا البروفيسور الشناوي أستاذة في جامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء ومديرة مختبرGAIA و منسقة مركز أبحاث الموارد التربوية وحماية البيئة في جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء كما أنها عضوة الهيئة العالمية لتسمية النيازك ،ورئيسة مؤسسة الطارق .

هل المغرب لديه ثقافة الإهتمام والبحث العلمي فيما يتعلق بمجال علم النيازك ؟

إننا نقوم جاهدين بتوعية السلطات الإقليمية في مختلف نواحي المغرب بخصوص التراث الجيولوجي ومكتسباته ،ومنها نواحي الصحراء المغربية التي تزخر بثروة مهمة بخصوص هذا التراث ،كما لا زلنا نهدف إلى إحداث متحف وطني ،وكذا متاحف جهوية لأن بلد المغرب بلد غني بوفرة النيازك وبقايا المستحتات والحفريات .

هل تمت دراسة علمية على الحجر الأسود ؟

تقول العالمة الشناوي ليس هناك أي بحث علمي منشور الذي بواسطته يمكن أن نعرف نوعية الحجر الأسود ،وبتالي إلى حدود الآن لا يوجد أي عالم أو باحث بإمكانه أن يصرح بصفة نهائية هل الحجر الأسود من الأرض أو غير الأرض ؟.
كما حاولنا جاهدين التقرب من باحث في الدين بالمملكة العربية السعودية ،واقترحنا عليهم أن نقوم بتجارب على الحجر الأسود بواسطة أدوات ووسائل  عن بعد دون أخذ عينة من الحجر الأسود أو حتى المساس به  ،لكن لم يكن هناك  تجاوب إلى حدود اليوم بخصوص هذا البحث ،لكونه حاجة مقدسة ومتعلقة بالروحانيات عند المسلمين  .

ماهي المؤشرات العلمية لتمييز النيزك عن حجر الأرض ؟

توجد مجموعة من المؤشرات العلمية لتمييز النيزك عن أحجار الأرض ومنها :
أن يكون النيزك محاطا بقشرة الإنصهار ،وهي قشرة رقيقة لا يكاد يناهز سمكها 1 مليمتر وتتكون هذه القشرة باحتكاك النيزك في طريقه إلى الأرض مع الغلاف الجوي للأرض وبتالي فهذه القشرة لا توجد في أحجار الأرض وإنما هي من خاصيات النيازك .
ثم تابعت الخبيرة بعلم النيازك كلامها في أن النيازك في غالبيتها تحتوي على الحديد الخام .
ثم أضافت من مكونات النيازك نجد الحبيبات الصغيرة ،حيث تعتبر أول مكونات المجموعة الشمسية حيث كانوا في بداية  تشكل المجموعة الشمسية على شكل غازات ثم صاروا بعد ذلك سوائل ،حيث كانت منتظمة على شكل كويرات ،وبتالي في غالب النيازك نشاهد تلك الكويرات عليها .

ماهي القيمة العلمية للنيازك ؟

توضح العالمة الشناوي  أن النيازك تعتبر خزانا هاما للمعلومات ،حيث ندرس من خلال عينة النيازك ظهور الماء على سطح الأرض .
 نعرف أن كوكب الأرض منذ تشكله قرابة  4،56 مليار سنة ، لم يتوفر على مؤهلات ليكون عليه الماء ..وحسب اتفاق جميع الباحثين إن الماء الذي يوجد على سطح كوكبنا قسط مهم من المياه عليه إنما  جاء عن طريق المذنب ،لأن المذنبات مكونة من الجليد و الأحجار ؛ لأننا قمنا بتحاليل على بعض عينات النيازك التي تتوفر على ٪20 تقريبا من الماء .
كما أن المكونات الأولية للمادة العضوية نعرف أنها لم تكن في بداية تشكل كوكب الأرض ،إنما جاءت بعد تكوينه وتشكله عن طريق النيازك .

بقلم صلاح الدين الدبدوبي
مكناس/ المغرب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *