آخـــر الأخبــــــار

الدار البيضاء تحتضن الدورة 17 للمهرجان الدولي للشعر و الزجل

الدار البيضاء تحتضن الدورة 17 للمهرجان الدولي للشعر و الزجل

 

في إطار أنشطتها الثقافية السنوية ، وتخليدا لذكرى ميلاد الأمير مولاي الحسن ولي عهد المملكة المغربية ، تعتزم جمعية بادرة للتواصل والتنمية الاجتماعية بالدار البيضاء تنظيم دورتها السابعة عشرة من فعاليات المهرجان الدولي للشعر والزجل .
دورة 2023 من هذه التظاهرة ستنظم أيام 24 و 25 و 26 و 27 ماي بكل من المركب الثقافي عين الشق والمركب الثقافي كمال الزبدي ، وستنطلق كل العروض ابتداءا من الخامسة مساءا بدعوة عامة مفتوحة امام كل المثقفين و الجمعويين و عموم الجمهور العاشق للشعر و الزجل.

وتتميز الدورة الحالية التي تم تم قبول ملف حوالي مائتي شاعر من مختلف أنحاء المغرب ، يتبارون طيلة أربعة أيام على تسع جوائز متفرقة بين الشعر الحر ، المنظوم والزجل ، بتكريم قيدوم الإعلاميين الحاج أحمد اكليكم المدير السابق للمحطة الجهوية للإذاعة والتلفزة المغربية بعين الشق .
هذا وتجدر الإشارة أن المهرجان أصدر ديوانه الشعري الجماعي الثالث عشر بمناسبة إشعال شمعته السابعة عشرة .
الديوان الشعري الجماعي لهذه السنة يحتوي على حوالي 120 قصيدة لشعراء مغاربة وعرب فضلا عن أجانب دون إغفال مغاربة الخارج .
وستمنح الجهة المنظمة جوائز وشواهد تقديرية للفائزين الأوائل فضلا عن شواهد المشاركة لكل المشاركين بدون استثناء كعادتها كل سنة .
المهرجان يتميز بحضور شرفي لشخصيات وازنة من مختلف المشارب الفكرية وتشرف على عملية توزيع الجوائز على الفائزين .

لجنة تحكيم الدورة الجديدة مكونة من شعراء وزجالين من بينهم عبد الكبير الروداني ، كريم خيرة ، محمد مولودجي ، إبراهيم موساوي
جدير بالذكر أن المهرجان كرم في دوراته السابقة أسماء معروفة كالراحلين المصري أحمد فؤاد نجم والدكتور السعودي عبد الله العثيمين ووزيرة الثقافة المغربية ثريا جبران ، فضلا عن الشاعرة الفلسطينية شادية حامد ، الفنانة سيدة شرف ، الفنان سعيد مسكر ، الفنانة التشكيلة وسيدة الأعمال أسماء الشعبي …
جدير بالذكر أن الدورة الجديدة تسيرها لجنة إدارية وفنية مكونة من الصحافيين حسن الخباز ، سكينة لوزي الخباز وبنسعيد العثماني ، حسن أبو الحقوق .

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *