آخـــر الأخبــــــار

محمد صديقي وزير الفلاحة يفتتح النسخة العاشرة لمهرجان اللوز بتافراوت إقليم تيزنيت

محمد صديقي وزير الفلاحة يفتتح النسخة العاشرة

لمهرجان اللوز بتافراوت إقليم تيزنيت

 

ترأس السيد محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات مرفوقا بالسادة والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير اداوتنان، و عامل إقليم تيزنيت، رئيس جهة سوس ماسة، رئيس المجلس الإقليمي لتيزنيت و رئيس جماعة تافراوت،بحضور السادة النواب البرلمانيين، وممثلي الهيآت المنتخبة، و رؤساء المصالح الخارجية الافتتاح الرسمي للنسخة العاشرة لمهرجان اللوز بتافراوت الذي ينظم من 09 الى 12 مارس 2023 تحت شعار « أرض اللوز، ثروة الغد ».

يندرج تنظيم هذا المهرجان في إطار الاستراتيجية الجديدة « الجيل الأخضر 2020-2030 » ويهدف إلى المساهمة في تثمين موروث الأطلس الصغير وتحسين الظروف السوسيو-اقتصادية للساكنة المحلية من خلال ترسيخ مبادئ الاقتصاد الاجتماعي والتضامني. كما يهدف المهرجان إلى تثمين سلسلة اللوز الذي يعتبر المنتوج الرئيسي والمرمز للمنطقة.

المهرجان الذي تحتضنه مدينة تافراوت ينظم على مساحة 1000 متر مربع، حيث تعرف الدورة العاشرة منه  مشاركة أزيد من 60 عارضا للمنتوجات المحلية بالإضافة إلى مهنيي القطاع. تستجيب المنتوجات المعروضة لمعايير السلامة الصحية وتتوفر على شهادات من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية (أونسا).

ويشمل المهرجان العديد من الأنشطة التي تهدف إلى تقوية القدرات التقنية للمشاركين من خلال تنظيم ندوات علمية وتكوينية، كما يوفر مساحة للأنشطة الفنية والفلكلورية والتعليمية والثقافية لفائدة زوار المعرض والشركاء الذين يقدر عددهم ب 80000 مشارك.

تتوفر جهة سوس-ماسة على ثروة فلاحية هائلة ومجموعة متنوعة من المنتجات المحلية التي تستمد خصائصها من التراث والخبرة المحلية المتوارثة. تشمل الجهة أكثر من 23500 هكتار من أشجار اللوز لاسيما بالأطلس الصغير. وفيما يتعلق بالإنتاج، يقدر ب 10200 طن / سنة (بعد التقشير) بهدف الوصول إلى 27296 هكتار في أفق2030.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *