آخـــر الأخبــــــار

جمعية تحدي الإعاقة تيزنيت تنظم ايامها الاشعاعية في نسختها 26 احتفاء باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

جمعية تحدي الإعاقة تيزنيت تنظم ايامها الاشعاعية

في نسختها 26

احتفاء باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

الوطن نت | عادل الزين 

بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة و تحت شعار ” تيزنيت تعبئة جماعية من أجل مجتمع دامج ” نظمت جمعية تحدي الإعاقة بتيزنيت ايامها الاشعاعية في نسختها 26 التي مرت في أجواء مفعمة بروح التضامن و التحدي ، و ببرنامج متنوع وهادف عاشت على ايقاعاته مدينة تيزنيت من 28 نونبر الى 2 دجنبر2022 .

فمن الأبواب المفتوحة للايام الاشعاعية بمختلف مراكز الجمعية الى معرض المنتوجات بمركز الامل الى مختلف الورشات المتميزة و المسابقات الهادفة تكون جمعية تحدي الإعاقة بتيزنيت قد وقعت و بنجاح على نسخة متميزة لايامها 26 ، معلنة و بكل تحدي و إصرار ان الكلمة للأشخاص ذوي الإعاقة ، و انهم جزء لا يتجزأ و لا ينبغي له ان يتجزء عن المجتمع بمختلف شرائحه .

الدورة 26 للايام الاشعاعية افتتحت بورشة تحسيسية حول اضطرابات التخاطب و النطق لذى الأطفال ذوي الإعاقة من تاطير اخصائيتين في النطق تابعتين للمركب الاجتماعي ، حيث وجهت الورشة الطبية و التوجيهية لفائدة أمهات و اباء و أولياء الأطفال في و ضعية إعاقة . و التي لاقت محاورها استحسان المستفيدين بحكم ما قدم خلال الورشة من نصائح و توجيهات قيمة تصب في العمل على الحد من المشاكل التي تلقي بظلالها على الحياة بشكل عام لدى الأطفال ذوي الإعاقة.

تلتها خرجة ترفيهية لفضاء الألعاب بتيزنيت لفائدة أطفال الجمعية حيث مارس الأطفال شغفهم الطفولي الحالم ، و براءتهم المشاغبة  في مداعبة وملاعبة مختلف ما يقدمه فضاء حديقة مولاي عبد الله بتيزنيت من تلوينات العاب الأطفال و تشكيلاتها التي امتزجت بلهو أطفال يتحدون باصرار وضعيتهم و يعلنون ان لهم الحق كل الحق في اللعب و المرح كسائر الأطفال ، مما حول فضاء الألعاب للوحة إنسانية غاية في الجمال و السعادة و الروعة و التحدي الماتع .

لتستمر أنشطة الايام الاشعاعية 26 باحتضان مركز الامل للتاهيل و الادماج بتيزنيت لمسابقة في الطبخ ” ماستر شيف تحدي الإعاقة handi master chef و التي ابدعت خلالها الفرق المشاركة، و عبرت عن ذوقها الرفيع في مجال الطبخ ، و قدمت بكل احترافية و تحد ما صنعته أياد ماهرة تصر على خلق الجمال و الذوق من خلال صنع حلويات و اطباق تنم عن هذا الذوق الرفيع ، في احترام لمقومات المسابقات الكبرى في المجال .

و هي المسابقة التي واكبتها أسر المشاركات و المشاركين في “مساتر شيف تحدي الإعاقة” حيث كان المناسبة سانحة لتوقف الأسر على ابداعات الابناء في مجال الطبخ من جهة ، و مجالات مختلفة من الحرف و المهن التي يقدمها المركز كالخرازة و الخياطة و السيراميك وغيرها من المهن الابداعية من جهة أخرى.

كما كانت الفرصة سانحة لزيارة فضاء معرض المنتوجات الذي يحتضنه المركز و المنظم في اطار النسخة 26 للايام الاشعاعية لجمعية تحدي الإعاقة بتيزنيت ، و زيارة ميدانية لمختلف ورشات المركز ، ختمت الزيارة بعقد لقاء تواصلي مفتوح بين أمهات و اباء و أولياء تلاميذ المركز و ادارته للوقوف على بعض خصوصيات التلاميذ و تتبع سيرهم التكويني و حل معيقاته وفق رؤية تشاركية متضافرة الجهود بين المؤسسة و الاسرة التي تعد السبيل الانجع لتمرير تكوين سليم و مناسب .

 

برنامج الايام الاشعاعية لجمعية تحدي الاعاقة بتيزنيت في نسختها 26 عرف عقد ندوة تفاعلية عن بعد في موضوع : ” ماذا بعد التربية الدامجة ؟  الواقع و التحديات “.
و التي استفاض مجموع المتدخلين في مقاربة الموضوع و اغنائه و احاطة بجوانبه مستشرفين الواقع و التحديات .

ورشة مهارية و فنية أخرى احتضنها المركب الاجتماعي لتحدي الإعاقة اطرتها ورشة تينكينو thinkino لفائدة الشباب ذوي الإعاقة، اختير لها شعار ” أيديولوجية الابداع نموذج صناعة الاساور” ، ورشة اغنت برنامج الأيام الاشعاعية و خلقت جوا ابداعيا تحدى فيه الشباب كل المعيقات ليندمجوا في صناعة الاساور بتاطير من “ورشة تينكينو ” الذي عبر أطرها عن مدى اعجابهم بروح التحدي و الاتقان لدى شباب جمعية تحدي الاعاقة بتيزنيت .

و بذلك تكون جمعية تحدي الاعاقة بتيزنيت قد وفقت في اخراج نسخة راقية هادفة، حافظت فيها على روح التحدي لايامها الاشعاعية و التي يسجل رقم 26 في حد ذاته رمزا لهذا التحدي و الاصرار لجمعية تؤمن بتحقيق مجتمع دامج عبر الاتحاد و التعبئة الجماعية .

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *