آخـــر الأخبــــــار

كلنا خبراء : ما مدى تأثير عوامل الطقس و المناخ على انتشار فيروس كورونا عبر العالم؟

ما مدى تأثير عوامل الطقس و المناخ

على انتشار فيروس كورونا عبر العالم؟

( نــص المقـــال كــامـــلا )

بقلــم : محمـــد بنعبـــو

 

مع انتشار فيروس كورونا المستجد، لم يكن أمام الحكومات في جميع أنحاء العالم أي خيار سوى التوقيف المؤقت للنشاط الإقتصادي من خلال تدابير الإحتواء، و تعثرت على إثره أسهم كبار الشركات وانخفضت أثمنة الوقود الأحفوري و ر بح المناخ الرهان.
و يعتقد أن النشاط البشري والاقتصادي هما المصدر الرئيسي لانبعاثات الغازات الدفيئة والملوثات والجسيمات الدقيقة كما تذكرنا منظمة الصحة العالمية، حيث أن الجزيئات الدقيقة التي تطلقها أنشطتنا الاقتصادية تتسبب في تسعة ملايين حالة وفاة مبكرة سنويًا.
ونظرا للتدابير الاحترازية لاحتواء وباء كورونا المستجد المتخذة في الصين بصفتها أول بلد اجتاحه الفيروس، فإن عملية التقييم البيئي لهذه الإجراءات كانت ضرورية، حيث باستخدام بيانات الأقمار الصناعية التي جمعتها وكالة الفضاء ناسا، تبين بالملموس انخفاض مستويات الجسيمات الدقيقة والملوثات و تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي.
في مدينة ووهان مسقط رأس وباء كورونا انخفض تركيز أول أكسيد الكربون بـــــــــــ ٪ 10 ووصل في العاصمة بكين معدل الانخفاض إلى 45٪ من ، أما مستوى الجسيمات الدقيقة فقد انخفض بنسبة 30٪ في شهر فبراير الماضي مقارنة بالسنوات الثلاث الماضية، و انخفض انبعاث غاز ثاني أكسيد النيتروجين شديد السمية المنبعث بنسبة 30٪ في ووهان و 50٪ في بكين مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019.
و كان من الممكن أن ينخفض معدل الغازات الدفيئة بمقدار الربع في شهر فبراير الماضي مقارنة بعام 2019 نظرا للتباطؤ الكبير في الاقتصاد الصيني، أي تخفيض حوالي 200 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وفقًا لمركز الأبحاث للطاقة وجودة الهواء.
و يسارع بعض العلماء إلى الإدعاء بأن فيروس كورونا المستجد أنقذ أرواحًا أكثر مما قضى في الصين، عندما نعلم أن معدل الوفيات السنوي الزائد بسبب التلوث يزيد عن مليون شخص هناك، والواقع أن البلاد تقع في بعض الأحيان في حلقات هائلة من التلوث والضباب الدخاني كما تظهر صورة بكين سنويا.
في أوروبا، هناك أيضًا انخفاض في البلد الأكثر تأثرًا بوباء كورونا: إيطاليا، كما شهد إقليم لومبارديا، المشهور بنشاطه الصناعي، انخفاضًا كبيرًا في معدل انبعاثات ثاني أكسيد النيتروجين، فإلى حدود 13 مارس الماضي، أكدت وكالة الفضاء الأوروبية أن انخفاض الانبعاثات يتزامن مع الحجر الصحي الذي فرضته إيطاليا على الساكنة، هذا على الرغم من الاختلافات الطفيفة في البيانات بسبب الغطاء السحابي والتغيرات المناخية.
و لا يزال من السابق لأوانه الحديث عن دول أخرى عندما تكون تدابير الاحتواء حديثة، لكن يجزم العلماء بشأن مستويات الجسيمات الدقيقة وغازات الدفيئة والملوثات على مستوى الغلاف الجوي كونها ستكون مرئية.
ووفقًا لهيرفي لوتروت عالم المناخ وعضو أكاديمية العلوم، فإن هذا الانخفاض هامشي نظرًا لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي حدثت منذ عقود، ومن غير الواضح أيضًا ما إذا كان العالم سوف يأخذ الدرس من هذه التأثيرات غير المشتبه بها والصديقة للمناخ.
و للتاريخ فقط، فقد تبين أن استئناف النشاط الاقتصادي بعد الأزمة المالية لعام 2008 كان ملوثًا بشكل خاص، إذن هل سيعيد التاريخ نفسه بعد جائحة فيروس كورونا؟ و هل سيؤثر الطقس و ارتفاع درجة الحرارة على انتشار الوباء عبر العالم؟
من الأسهل حاليًا رؤية عواقب الفيروس التاجي على المناخ كما عملت تدابير الاحتواء العالمية وتباطؤ النشاط الاقتصادي على تحسين جودة الهواء والسماح للطبيعة باستعادة حقوقها في مجالات معينة، ومع ذلك، من الصعب فهم تأثير الطقس والظروف المناخية على الفيروس.
ولا يتم القضاء على الفيروس التاجي بالحرارة، حيث يمكن التحقق من هذه المعلومات من خلال فحص خرائط درجات الحرارة حول العالم وانتشار الفيروس، حيث يمكننا أن نرى أن البلدان التي تتجاوز فيها درجات الحرارة عتبة الحرارة 25 درجة مئوية تتأثر بفيروس كورونا المستجد، كما هو الحال خاصة بالنسبة لأستراليا.
أما بالنسبة لأشعة الشمس، فإن كمية الإشعاع الشمسي المستقبلة تزداد في نصف الكرة الشمالي حيث أننا نتجه من الربيع إلى الصيف، و ثبت أن الأشعة فوق البنفسجية تقتل سلالات أخرى من عائلة الفيروسات التاجية، لذلك يمكننا أن نتوقع أن الزيادة في الإشعاع الشمسي ستعمل ضد فيروس كورونا ومع ذلك، لم تجر أي دراسة حتى الآن حول هذا الموضوع تبرر هذا الاستقراء للبيانات السابقة على سلالات أخرى من فيروس كورونا.
ومع ذلك، لا يزال هناك توسع أقل للفيروس في نصف الكرة الجنوبي، الأمر الذي يمكن أن يؤيد الدراسات حول الحرارة والإشعاع الشمسي، و يمكن لدرجات الحرارة العالية والرطوبة العالية أن تقلل من انتقال الفيروس، حيث هناك دراستان صينيتان تم نشرهما في مارس الماضي تدرسان العلاقة بين درجة الحرارة والرطوبة والفيروس التاجي.
استولى الباحثون على مائة مدينة صينية حيث تم الكشف عن 40 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد في الفترة الممتدة ما بين 21 إلى 23 يناير الماضي، و تتوافق هذه التواريخ مع سيناريو عدم التدخل، أي قبل أن تتخذ الحكومة الصينية تدابير احترازية لاحتواء الفيروس التاجي، و أخذ المؤلفون أيضًا الناتج المحلي الإجمالي للفرد في الاعتبار لتدراس الاختلافات بين المرافق الصحية وكثافة السكان.
و خلص الباحثون إلى أن العدوى بالفيروس أعلى في مدن شمال الصين خلال هذه الفترة، مع رطوبة أقل ودرجات حرارة أقل من السواحل الجنوبية الشرقية للإقليم، معرضة لارتفاع درجات الحرارة، و تتوافق هذه النتائج مع التحليل الذي أجراه عالم الأمراض جون نيكولز من جامعة هونغ كونغ، والذي يشير إلى أنه في البيئات الباردة، يزدهر فيروس كورونا بشكل أفضل منه في البيئات الدافئة.
عينة أخرى استخدمها الباحثون و هي مقارنة 14 دولة حيث ظهرت 20 حالة جديدة خلال الفترة من 8 إلى 29 فبراير 2020، ووفقا لنتائجهم، كان الوباء أكبر في البلدان حيث كانت درجات الحرارة والرطوبة أقل، مثل اليابان وكوريا الجنوبية، و على عكس الدول الأكثر دفئًا ورطوبة أكثر خلال هذه الفترة، مثل ماليزيا وتايلاند، و تشير هذه النتائج إلى أن الفيروس التاجي ينتقل بسهولة أكبر في المناطق الأكثر برودة وجفافا و يمكن أن يؤدي النطاق الحراري القوي والهواء البارد والجاف إلى زيادة معدل الوفيات.
وتؤكد دراسة صينية أخرى هذه النتيجة، الدراسة التي همت مدينة ووهان لوحدها في الفترة الممتدة ما بين 20 يناير و 29 فبراير 2020، خلال هذه الفترة، تولى الباحثون معدل الوفيات وبيانات الأرصاد الجوية، وبشكل رئيسي درجات الحرارة، السعة الحرارية والرطوبة، و في هذه الدراسة، على عكس الدراسة السابقة، يسعى العلماء الباحثون إلى تحديد تأثير الأرصاد الجوية على وفيات فيروس كورونا المستجد.
خلص الباحثون إلى أن معدل الوفيات في اليوم يكون أعلى من السعة الحرارية العالية، أي في اليوم الذي يوجد فيه فرق كبير بين درجة الحرارة في الصباح وبعد الظهر، ووفقًا لبعض الدراسات، تزيد السعة الحرارية من خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي وأمراض القلب والأوعية الدموية، ومع ذلك، يؤدي الفيروس التاجي على وجه التحديد، في أخطر أشكاله إلى أمراض الجهاز التنفسي والتي تكون حصيلتها قاتلة في بعض الأحيان.
و تؤكد الدراسة أن الهواء البارد سيجعل رئتينا أكثر ضعفا، من خلال إضعاف وظيفتهيما المناعية، و أن الهواء الجاف بدوره يجعل أجسامنا أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي مثل الإلتهاب الرئوي ومتلازمة الجهاز التنفسي الحادة (سارس)، هذه الالتهابات التي يمكن أن يسببها فيروس كورونا المستجد مرة أخرى في شكله الحاد، و يبدو أن هذه النتائج تشير مرة أخرى إلى أن الهواء البارد والجاف، وكذلك السعة الحرارية العالية تزيد من معدل الوفيات.
و تتوافق هذه النتائج مع الدراسات السابقة لفيروس الأنفلونزا، مهما كانت مثيرة للاهتمام، يجب أن تكون هاتان الدراستان مؤهلتان، في الواقع، لم تتم مراجعة النظراء، أي تحليلها وتأكيدها من قبل مجموعة علمية تشهد على الطابع العلمي للدراسة المعنية، ولا تعني هذه الدراسات أيضًا أن عودة الأيام المشمسة قد تكون كافية للقضاء على الوباء.
عندما تظهر أمراض خبيثة جديدة، مثل السارس وكورونا المستجد، يبدأ السباق في إيجاد لقاحات وعلاجات جديدة للمتضررين، حيث مع ظهور الأزمة الحالية، تفرض الحكومات الحجر الصحي والعزلة على السكان، وتثبط التجمعات العامة.
اتخذ مسؤولو الصحة عبر العالم نفس النهج قبل 100 عام، عندما كانت الأنفلونزا تنتشر في جميع أنحاءكوكب الارض، وكانت النتائج مختلطة، لكن السجلات من جائحة عام 1918 تشير إلى أن تقنية واحدة للتعامل مع الأنفلونزا كانت فعالة حيث يمكن أن تساعدنا بعض التجارب التي تم الحصول عليها بشق الأنفس من أكبر جائحة في التاريخ المسجل في الأسابيع والأشهر المقبلة.
وببساطة، وجد الأطباء أن مرضى الإنفلونزا الشديدة في الخارج يتعافون بشكل أفضل من أولئك الذين تم علاجهم في الداخل، يبدو أن مزيجًا من الهواء النقي وضوء الشمس قد منع الوفيات بين المرضى والعدوى بين الطاقم الطبي.
و تظهر الأبحاث أن الهواء الخارجي مطهر طبيعي، حيث يمكن للهواء النقي أن يقتل فيروس الإنفلونزا والجراثيم الضارة الأخرى، وبالمثل فإن ضوء الشمس مبيد للجراثيم، وهناك الآن دليل على أنه يمكن أن يقتل فيروس الإنفلونزا.
عندما وصلت جائحة الإنفلونزا إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة في عام 1918، تضررت مدينة بوسطن بشكل خاص، لذا أقام حرس الدولة مستشفى للطوارئ، و أخذوا في أسوأ الحالات بين البحارة على متن السفن في ميناء بوسطن، لاحظ المسؤول الطبي في المستشفى أن البحارة الأكثر خطورة هم في أماكن سيئة التهوية. لذلك أعطاهم أكبر قدر ممكن من الهواء النقي عن طريق وضعهم في الخيام. وفي الطقس الجيد، تم إخراجهم من خيامهم ووضعهم في الشمس، في هذا الوقت، كان من المعتاد وضع الجنود المرضى في الهواء الطلق. تم استخدام العلاج في الهواء الطلق ، كما كان معروفًا، على نطاق واسع في خسائر الضحايا من الجبهة الغربية، وأصبح العلاج المفضل للعدوى التنفسية الشائعة الأخرى والمميتة في ذلك الوقت مرض السل، حيث تم وضع المرضى في الخارج في أسرتهم لاستنشاق الهواء النقي في الهواء الطلق، و تم وضعهم في غرف ذات تهوية مفتوحة مع فتح النوافذ ليلاً ونهارًا، حيث يظل نظام الهواء الطلق شائعًا حتى حلت المضادات الحيوية محله في الخمسينيات.
يتوفر الأطباء على خبرة مباشرة في العلاج في الهواء الطلق في المستشفى الميداني في بوسطن حيث كانوا مقتنعين بأن هذا النظام جد فعال، و تم اعتماده في مكان آخر، و بهذافقد قلل الوفيات بين مرضى المستشفيات من 40 في المائة إلى حوالي 13 في المائة، وفقًا للطبيب العام لحرس ولاية ماساتشوستس: “لقد أثبتت فعالية معالجة الهواء الطلق تمامًا ، وعلى المرء فقط تجربتها لاكتشاف قيمتها”.
كان المرضى الذين عولجوا في الهواء الطلق أقل عرضة للتعرض للجراثيم المعدية التي غالبًا ما تكون موجودة في أجنحة المستشفى التقليدية، حيث كانوا يتنفسون الهواء النظيف في ما كان يجب أن يكون بيئة عقيمة إلى حد كبير، نحن نعلم ذلك لأنه في ستينيات القرن الماضي، أثبت علماء وزارة الدفاع أن الهواء النقي مطهر طبيعي.
و كشفت أبحاث العلماء أيضًا أنه يمكن الحفاظ على قوى التطهير لعامل الهواء الطلق في حاويات – إذا تم الحفاظ على معدلات التهوية عالية بما يكفي إلى حد كبير، فإن المعدلات التي حددوها هي نفسها التي تم تصميم أجنحة المستشفى ذات التهوية المتقاطعة، ذات الأسقف العالية والنوافذ الكبيرة، ولكن بحلول الوقت الذي اكتشف فيه العلماء اكتشافاتهم، كان العلاج بالمضادات الحيوية قد حل محل العلاج في الهواء الطلق، منذ ذلك الحين لم تظهر آثار مبيدات الحشرات للهواء النقي في مكافحة العدوى أو تصميم المستشفى، ومع ذلك، أصبحت البكتيريا الضارة أكثر مقاومة للمضادات الحيوية.
قد يكون إخراج المرضى المصابين في الشمس مفيدًا لأنه يعطل فيروس الأنفلونزا، كما أنه يقتل البكتيريا التي تسبب الرئة والالتهابات الأخرى في المستشفيات، خلال الحرب العالمية الأولى، استخدم الجراحون العسكريون بشكل روتيني ضوء الشمس لشفاء الجروح المصابة، كانوا يعلمون أنه مطهر، ما لم يعرفوه هو أن إحدى مزايا وضع المرضى بالخارج تحت أشعة الشمس هي أنه يمكنهم تصنيع فيتامين د في جلدهم إذا كان ضوء الشمس قويًا بما فيه الكفاية، و لم يتم اكتشاف هذا حتى 1920، و يرتبط انخفاض مستويات فيتامين د الآن بالتهابات الجهاز التنفسي وقد يزيد من قابلية الإصابة بالإنفلونزا، أيضًا ، يبدو أن الإيقاعات البيولوجية لجسمنا تؤثر على كيفية مقاومتنا للعدوى.
يشير بحث جديد إلى أنه يمكنهم تغيير استجابتنا الالتهابية لفيروس الأنفلونزا، كما هو الحال مع فيتامين د، في وقت جائحة عام 1918، لم يكن الدور المهم الذي يلعبه ضوء الشمس في مزامنة هذه الإيقاعات غير معروف.
في الاخير قد تساعد اللقاحات والأدوية المضادة للفيروسات في القضاء على الجائحة، قد تكون المضادات الحيوية فعالة في علاج الالتهاب الرئوي والمضاعفات الأخرى، لكن الكثير من سكان العالم لن يتمكنوا من الوصول إليها، إذا جاء عام 1918 آخر، أو ازدادت أزمة كورونا المستجد سوءًا، يشير التاريخ إلى أنه قد يكون من الحكمة أن يكون لديك خيام وأجنحة جاهزة للتعامل مع أعداد كبيرة من الحالات المرضية الخطيرة، فالكثير من الهواء النقي وال قليل من ضوء الشمس سيساعدان في القضاء على الفيروس التاجي دون محالة.

*محمد بنعبو: رئيس المكتب الوطني لجمعية مغرب أصدقاء البيئة

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *