تيزنيت .. يوم تواصلي و تكويني حول إعداد مشاريع برنامج إيراسموس+ للشباب

تيزنيت .. يوم تواصلي و تكويني حول إعداد مشاريع برنامج إيراسموس+ للشباب

نظم قطاع الشباب بوزارة الشباب والثقافة والتواصل، بدعم من بعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، والمكتب الوطني لإراسموس+ بالمغرب، يوما تواصليا و تكوينيا بمدينة تيزنيت، يوم 27 شتنبر 2024.

الجلسة الافتتاحية لليوم التواصلي و التكويني تميزت بحضور المدير الاقليمي لقطاع الشباب بتيزنيت الذي ألقى كلمة بالمناسبة رحب فيها بالمشاركين منوها بالبرنامج و الاطر القائمة عليه مؤكدا على دوره في خدمة الشباب و طموحاته . 

بعدها تم تقديم شروحات حول برنامج إيراسموس+ المخصص للشباب، إذ تهدف هذه المبادرة، التي تندرج في إطار برنامج دعم الشباب بين المغرب والاتحاد الأوروبي، إلى إخبار وتعبئة الجمعيات في منطقة سوس-ماسة لتستفيد من الفرص العديدة التي يوفرها هذا البرنامج الأوروبي.

وقد مكن هذا اليوم، الذي استضافه مركز الدراسات والتكوين بمدينة تزنيت، المشاركات والمشاركيـن، من التعرف والتكوين على عدة مواضيع تهم هذا البرنامج، ومن بينها على وجه الخصوص:
• الفرص التي يتيحها برنامج إيراسموس+ المخصص للشباب
• مكونات وأهداف برامج التبادل المخصص للشباب والمنشطين السوسيو-ثقافيين؛
• تقديم الهيئة الأوروبية الشبابية للتضامن، ومراحل الحصول على علامة الاعتماد؛
• تقوية قدرات الشباب والتبادلات الافتراضية الخاصة ببرنامج إيراسموس+؛
• إعداد وتقديم ملفات الالتحاق بالبرنامج.


وقد تم اختتام هذا اليوم بجلسة تفاعلية خصصت للأسئلة والأجوبة، مكنت مختلف المشاركات والمشاركين من التعبير عن انتظاراتهم وإيجاد أجوبة لاستفهاماتهم وتبادل التجارب فيما بينهم.


وسيتم في الأيام القليلة المقبلة، تنظيم أيام إعلامية وتكوينية أخرى حول برنامج إيراسموس+ المخصص للشباب في فاس يوم 30 شتنبر . والناظور يوم 3 أكتوبر وفي الفنيدق يوم 7 أكتوبر
وتجدر الإشارة إلى أن برنامج إيراسموس+، قدم منذ سنة 2015، تمويلات لفائدة أكثر من 10.000 فرص تنقل لفائدة الشباب الأوروبيين والمغاربة والعاملين في مجال الشباب، إضافة إلى توفيره الدعم المالي لصالح 24 مشروعا لتقوية قدرات الجمعيات العاملة في مجالات ومواضيع مختلفة مرتبطة بالشباب.


برنامج دعم الشباب في المغرب (PAJM):
هو برنامج يتم تنفيذه، منذ سنة 2019، بشراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الشباب-، والاتحاد الأوروبي. ويهدف هذا البرنامج إلى تمكين الشباب المغاربة، وخاصة الفتيات اليافعات، الشباب ذوي الفرص الأقل والشباب بدون عمل وتكوين وتعليم، من الولوج إلى عرض خدمات للقرب، تكون متكيفة مع انتظاراتهم، وذلك في أفق تعزيز إدماجهم السوسيو-مهني والمواطناتي.

مقالات ذات صله