آخـــر الأخبــــــار

“لنجعل من الفن أداة للتحسيس والتشبت بالحياة” .. شعار بادرة التشخيص المسرحي عن بعد

 

بادرة التشخيص المسرحي عن بعد
لفائدة الشباب في ظل فترة الحجر الطبي
تحت شعار : لنجعل من الفن أداة للتحسيس والتشبت بالحياة

 

بمبادرة من الفنان وأستاذ التعليم الفني محمد البدري خريج المعهد العالي للفن المسرحي انطلقت يوم 14 أبريل 2020 على موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك و بتعاون مع احدى المجلات النسائية المشهورة مباراة في التشخيص المسرحي عن بعد تحت شعار ” لنجعل من الفن أداة للتحسيس والتشبت بالحياة ” . وسرعان مالقيت هذه المبادرة ترحابا من مجموعة من الشباب من مختلف المدن المغربية ومن افراد الجالية المغربية بالخارج ببعث أعمالهم للجهة المنظمة. ولاعطاء مصداقية أكثر لهذه التجربة الفريدة تكونت لجنة للتحكيم عن بعد من ممثلين مرموقين قبلوا تطوعا لتحفيز هؤلاء الشباب بتقييم أعمالهم وتنقيطها وتظم كل من الفنان ادريس الروخ ، الفنانة لطيفة أحرار، الفنان محمد الشوبي ، الفنان فريد الركراكي ، الفنانة زهور السليماني ، الفنان عبد الحق مجاهد ، الفنانة سعاد العلوي ، الفنانة بدرية عطا الله والاعلامي ادريس اليعقوبي.


وفي اطار الاحترازات الوقائية ضد فيروس كوفيد 19 وضمن البرنامج الوطني الذي أطلقته وزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة – يوم 20 أبريل تم احتضان هذه التجربة من طرف المديرية الجهوية لجهة الرباط سلا القنيطرة ، الشيء الذي أعطاها اشعاعا أكثر على الصعيد الوطني.

وطريقة المشاركة هذه المباراة ترتكز على ارسال مونولوج موحد لكل المترشحين سواء باللغة العربية أو اللغة الفرنسية وكذا اللغة الأمازيغية ، ويحمل عنوان ” يوميات كرونا” يتجاذب فيه الممثل مع شخصيتين غير مرئيتين من وراء زجاج البيت وهما كرونا وأخيها كوفيد حول الإصرار على البقاء والتحسيس باللوازم الصحية المتبعة لإبعادهم ، بعدها يقوم المترشح بحفظ المونولوج والتدريب عليه وعند جاهزيته يقوم بتصويره وكل هذا من منزله ، ثم يبعثه الجهة المنظمة ، فيتم نشره على الصفحة الرئيسيةللمديرية الجهوية ، والصفحات التابعة لها وكذا على موقع المجلة المحتضنة.

والى جانب تفاعلات المتتبعين وتنقيطهم من 1 الى 3 حسب الظهور – التشخيص والتبليغ ، تتوصل لجنة التحكيم بفديوهات المترشحين على دفعات لتقييم أعمالهم وتنقيطهم .

وعند اختتام هذه المبادرة سيتم تقديم شواهد المشاركة لكل الشباب المشارك عن طريق الصفحة الرئيسية للمديرية الجهوية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة – بجهة الرباط سلا القنيطرة .

وبعد أن يرفع الله هذا الوباء عن بلدنا ، سيعقد لقاء بمدينة الرباط يجتمع فيه المشاركون بلجنة التحكيم والمنظمون وذلك لتكريم الفائزين.

الجدير بالذكر أن هذه المباراة ستستمر الى غاية آخر يوم في الحجر الصحي .

ولكل من يود المشاركة فيها الاتصال بالمدير الفني على الواتساب رقم 0679454282

أو الصفحة الرئيسية للمديرية الجهوية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة – بجهة الرباط سلا القنيطرة :https://www.facebook.com/dirregrabat/

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *